توتر في مضيق هرمز: ناقلات النفط تتجنب العبور قبيل بدء السيطرة الأميركية

أظهرت بيانات ⁠الشحن أن ناقلات النفط تتجنب مضيق هرمز قبل فرض أميركا سيطرتها على حركة الملاحة البحرية اليوم الاثنين، وذلك ⁠في أعقاب فشل محادثات السلام بين الولايات المتحدة وإيران في مطلع الأسبوع.

وقال الرئيس دونالد ترامب أمس الأحد إن البحرية الأميركية ستبدأ في ‌فرض سيطرتها على مضيق هرمز، ​مما رفع حدة التوتر بعد أن فشلت المحادثات المطولة مع إيران في التوصل إلى اتفاق ‌لإنهاء الحرب، مما ​يعرض للخطر وقف إطلاق النار الهش الذي يستمر أسبوعين.

وقالت ‌القيادة المركزية الأميركية إن القوات الأميركية ‌ستبدأ في فرض سيطرتها على جميع حركة الملاحة البحرية الداخلة والخارجة من الموانئ الإيرانية في الساعة 10 صباحاً بتوقيت شرق الولايات المتحدة «14:00 بتوقيت غرينتش» اليوم الاثنين. وأضافت في بيان على منصة «إكس» أنه سيتم «تطبيقه بشكل ​محايد على سفن جميع الدول التي تدخل أو تغادر الموانئ والمناطق الساحلية الإيرانية، بما في ذلك جميع الموانئ الإيرانية على الخليج وخليج عمان».

وذكرت أن القوات الأميركية لن تعيق حرية ​الملاحة للسفن العابرة لمضيق هرمز من وإلى الموانئ غير الإيرانية، وسيتم ‌تزويد البحارة التجاريين بمعلومات إضافية من خلال إشعار رسمي قبل بدء فرض السيطرة على حركة الملاحة.

وقال الحرس الثوري الإيراني أمس الأحد إن أي سفن عسكرية تحاول الاقتراب من مضيق هرمز ستعتبر منتهكة لوقف إطلاق النار وسيتم التعامل معها بصرامة وحسم. وأظهرت بيانات من مجموعة بورصات لندن وشركة كبلر أن ناقلتي النفط «شالامار» و«خيربور» اللتين ترفعان علم باكستان دخلتا الخليج أمس الأحد.

وأظهرت ⁠البيانات أن ناقلة «شالامار» من طراز أفرامكس تتجه إلى الإمارات اليوم الاثنين لتحميل خام داس، بينما تتجه «خيربور» من طراز باناماكس إلى الكويت لتحميل منتجات مكررة.

ولم ترد شركة الشحن الوطنية ⁠الباكستانية، ‌التي تشغل الناقلة شالامار، على طلب للتعليق خارج ساعات العمل.

وأظهرت البيانات أن ناقلة النفط الخام ​الضخمة «أجيوس فانوريوس 1» التي ترفع ‌علم مالطا، والتي حاولت ​عبور ⁠المضيق أمس ​الأحد لدخول الخليج لتحميل نفط البصرة العراقي ‌المتجه إلى فيتنام، عادت أدراجها منذ ذلك الحين وترسو الآن بالقرب من خليج عمان. وتخطط الناقلة للتوجه إلى العراق. ولم ترد شركة «إيسترن ميديتيرانيان ماريتيم»، التي تدير السفينة «أجيوس فانوريوس 1»، على طلب للتعليق خارج ساعات العمل.

وعلى الرغم من حالة الجمود، أظهرت بيانات الشحن أن ثلاث ناقلات عملاقة محملة بالكامل بالنفط ​عبرت مضيق هرمز يوم السبت. ويبدو أنها أول سفن تخرج من الخليج منذ إبرام اتفاق وقف إطلاق النار الأسبوع الماضي.

المصدر:
عرض الخبر من المصدر

  • Related Posts

    11 قتيلا في حادث تحطم طائرة تدريب للقفز بالمظلات في فرنسا

    باريس – رويترز  قالت السلطات في بلدة توبلين بشمال شرق فرنسا اليوم الأحد إن 11 شخصا لقوا حتفهم في حادث تحطم طائرة. والطائرة تابعة لمدرسة لتعليم القفز بالمظلات. وذكرت السلطات أن…

    مرسومان بسحب الجنسية الكويتية من 6 أشخاص وتوابعهم

    نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم الأحد مرسومين بسحب الجنسية الكويتية من 6 أشخاص وممن اكتسبها معهم بالتبعية. ونص المرسوم الأول الذي حمل الرقم 101 لسنة 2026 على سحبها…

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    You Missed

    11 قتيلا في حادث تحطم طائرة تدريب للقفز بالمظلات في فرنسا

    11 قتيلا في حادث تحطم طائرة تدريب للقفز بالمظلات في فرنسا

    مرسومان بسحب الجنسية الكويتية من 6 أشخاص وتوابعهم

    مرسومان بسحب الجنسية الكويتية من 6 أشخاص وتوابعهم

    "بلدي جنوب الباطنة" يناقش عددا من المشروعات الخدمية والتنموية

    "بلدي جنوب الباطنة" يناقش عددا من المشروعات الخدمية والتنموية

    "الطيران العُماني" يدشن رحلات من مسقط إلى أبوظبي

    "الطيران العُماني" يدشن رحلات من مسقط إلى أبوظبي

    لهذا السبب.. مداهمة شقة سكنية في ولاية شناص

    لهذا السبب.. مداهمة شقة سكنية في ولاية شناص

    تكريم 385 من المجيدين في الأنشطة الطلابية والكشفية بالداخلية

    تكريم 385 من المجيدين في الأنشطة الطلابية والكشفية بالداخلية